التخطي إلى المحتوى
الضمان الإجتماعي المطور 1443 موعد صرف الدفعة الثانية – الإستحقاق والشروط موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية

صرف الدفعة الثانية من الضمان الإجتماعي المطور 1443 بالمملكة، حيث بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية، في إرسال رسائل الإستحقاق النصية على الهواتف المحمولة للمستحقين في الدفعة الثانية من الضمان، وقد احتوت الرسائل على موعد صرف معاش الضمان وأهلية المستحقين لصرف المعاش، ويأتي صرف الدفعة الثانية من الضمان الإجتماعي بعد أن انتهت الوزارة بالفعل في ديسمبر الماضي، من صرف المستحقات المالية من المعاش للمستفيدين من الدفعة الأولى في معاش الضمان الإجتماعي المطور.

موعد صرف الدفعة الثانية من معاش الضمان الإجتماعي

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، شهر يناير الجاري 2022 موعداً لصرف الدفعة الثانية من معاش الضمان الإجتماعي المطور، حيث تعمل الوزارة على توحيد صرف الضمان الإجتماعي للمستفيدين  الجدد والمستحقين بالتدريج، على أن يتم ايداع الدفعة الثانية في غضون الأسبوع الجاري.

الضمان الإجتماعي المطور الدفعة الثانية، تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية من خلاله إلى استهداف الأسر الأشد احتياجاً، من أجل تزويدهم بدعم مادي لتحسين مستوى معيشتهم المالية والإجتماعية، إلى جانب تأهيلهم عملياً ليكونواً أشخاص منتجين وليس فقط محتاجين، حيث تقدم الوزارة عروضاً للعمل لفئات الضمان الإجتماعي المستحقة، من خلال التعاون مع صندوق التنمية البشرية والجهات ذات الصلة.

تفعيل نظام الضمان الإجتماعي المطور (شروط الإستحقاق)

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، عن تواجد شروطاً محددة يمكن من خلالها صرف معاش الضمان الإجتماعي المطور، والتي هي على النحو التالي:-

  • الجنسية السعودية والإقامة بشكل كامل داخل المملكة، ويستثنى من شرط الجنسية كلا من (المرأة الغير سعودية المتزوجة من سعودي – الأرملة أو المطلقة غير السعودية ولديها أبناء سعوديين – أبناء غير السعودية المطلقة أو الأرملة – الأرامل والأيتام وذوي الإعاقة الذين لديهم بطاقة تنقل).
  • أن لا يزيد الدخل الشهري للشخص المستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المقرر لمعاش الضمان، وهو 1100 ريال للفرد عائل الأسرة، و550 ريال لكل فرد من أفرادها.
  • استيفاء متطلبات الوزارة الخاصة بتقديم الخدمات الصحية والتعليمية للأبناء.
  • ضرورة خضوع القادرين من أفراد الأسرة لبرامج التدريب والتوظيف.
  • عدم التواجد أو الإقامة في مراكز ودور الإيواء التي ترعاها المملكة.
  • عدم امتلاك أصول بقيم عالية.
  • في حالة تواجد أكثر من أسرة لعائل واحد، فكل أسرة تكون مستحقة لمعاش مستقل.
  • لا يشترط أن يكون جميع أفراد الأسرة متواجدين داخل المملكة، فيستثنى من شرط الإقامة الأسرة التي لديها أحد أفرادها متواجد بالخارج لغرض الدراسة.

التسجيل في الضمان الإجتماعي المطور

دعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، المستحقين للتسجيل عبر منصة الضمان الإجتماعي المطور، وذلك للمستحقين من الدفعتين الأولى والثانية، حيث بدأ التسجيل منذ نوفمبر الماضي، على أن تعمل المنصتان معاً بالتوازي حتى مايو من العام الجاري، وبعدها يتم اغلاق المنصة الحالية والعمل على منصة الضمان الإجتماعي المطور الجديدة، على أن يتم في خلال هذه الفترة نقل المستحقين تدريجياً عبر المنصة الجديدة، بشرط استيفائهم لشروط الإستحقاق ووفقاً لأحكام وضوابط النظام المطور.

الإستعلام عن صرف الدفعة الثانية من الضمان الإجتماعي

انتهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، من دراسة طلبات الإستحقاق التي وردت إليها من المتقدمين في الدفعة الثانية من الإستحقاق، حيث بدأ تلقي الطلبات منذ ديسمبر الماضي، على أن يتم ايداع المعاش الأول في شهر يناير 2022، ويتم اتاحة الفرصة لتقديم الإعتراضات بعدم الإستحقاق في خلال 30 يوم من صدور قرار الوزارة، على أن يتم النظر في الإعتراضات المقدمة ومراجعتها وفقاً للقواعد المقررة.

بدأت المملكة العربية السعودية بالفعل، في ايداع معاشات الضمان الإجتماعي المطور في الحسابات البنكية للمستفيدين، وفقاً لما أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، بعد أن زاد البحث بشكل مكثف خلال الأونة الأخيرة، عن موعد نزول معاشات الضمان الإجتماعي المطور الدفعة الثانية بالممكلة، ومن المقرر أن يتم الصرف خلال الفترة من 21 يناير وحتى 27 من نفس الشهر.

معاش الضمان الإجتماعي الدفعة الثانية 1443

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالمملكة، أن صرف دفعات معاش الضمان الإجتماعي، وخاصةً الدفعة الثانية من الضمان، يبدأ صرفه في الشهر التالي من صدور قرار الطلب، وفقاً لما تعمل عليه الوزارة من توحيد تاريخ صرف الضمان الإجتماعي للمستحقين الجدد والقدام.

وأكدت الوزارة على ايداع الدفعة الثانية من معاشات الضمان الإجتماعي المطور للمستفيدين، على أن يتم اعلان النتائج تباعاً لباقي المستفيدين خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال إعلامهم عن طريق الرسائل النصية بنتيجة الإستحقاق وموعد ايداع وصرف الدفعة تباعاً.

معاش الضمان الإجتماعي المطور 1443

تهدف المملكة العربية السعودية، إلى توجيه كافة أسس الدعم المادي والمعنوي لمواطنيها، وذلك من خلال معاش الضمان الإجتماعي المطور، وهو أحد أوجه الدعم المالي الذي تقدمه وزارة الموارد البشرية للمستفيدين المنطبقة عليهم شروط الإستحقاق، حيث يتم توجيه معاش الضمان لمساعدة الأسر الأكثر احتياجاً لمساعدتهم على توفير الإحتياجات اليومية والأساسية، فضلا ً عن توجيه جزء من معاش الضمان لمساعدة المتضررين من الأزمات والكوارث، وترتكز مصادر معاش الضمان الإجتماعي المطور على الإعانات والتبرعات والهبات وأموال الزكاة، على أن يتم صرف المعاش للمستحقين إذا ما كان الحد الأدنى لرب الأسرة أقل من 1100 ريال سعودي، و550 لكل فرد داخل الأسرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.