التخطي إلى المحتوى
سُلم رواتب المعلمين الجديد 1443 بالسعودية حسب سنين الخبرة وجدول العلاوات والمكافآت

الإطلاع على سلم رواتب المعلمين الجديد 1443 بالمملكة، وفقاً لما أعلنته وزارة التعليم السعودية عن ادراجها لجدول رواتب المعلمين الجديد بالخدمة الذاتية لنظام فارس، لكي يتمكن جميع المعلمين والمعلمات من معرفة الراتب، من خلال زيارة رابط نظام فارس والدخول على أيقونة ” تعريف الرواتب”، حيث تظهر على الفور جدول الرواتب وفقاً للمسميات الوظيفية، كما يمكن من خلال نظام فارس الإطلاع على جداول العلاوات والمكافات السنوية، حتي يتمكن المعلمين من الإطلاع عليها وطباعتها وفقاً للحاجة وتضمنيها مع الراتب.

سُلم رواتب المعلمين الجديد 1443 والمكافأت السنوية

تؤكد وزارة التعليم السعودية مدى اهتمامها بالدور الكبير الذي يؤديه المعلم في قطاع التعليم والمؤسسات التعليمية، وهي تقوم في سبيل ذلك بتهيئة الظروف المناسبة له والنهوض بمستوى معيشته، والذي ينعكس بالتبعية على تقدم وتطور الخطة التعليمية بالممملكة.

وقد أكدت وزارة التعليم السعودية، على ادراج العلاوة السنوية للمعلمين في نظام فارس، والتي من المقرر أن يتم ادراجها إلى رواتب المعلمين في يوم الخميس 27 يناير 2022، على أن نوضح في السطور المقبلة رواتب المعلمين وفقاً للسُلم الجديد والمزايا المتاحة في النظام الجديد.

سُلم رواتب المعلمين بالسعودية 1443

تعمل وزارة التعليم السعودية على النهوض بمستوى العملية التعليمية بالمملكة، وهي تستقبل في هذا الشأن الإقتراحات الخاصة برواتب المعلمين من المشرفين والمختصين بالمجال التعليمي، من أجل اتاحة المزيد من المرونة في التعامل بين الوزارة والمعلمين، من أجل زيادة حماسهم وطموحهم مع بداية كل عام دراسي في تقديم الأفضل، من خلال زيادة رواتبهم عن طريق العلاوات والمكافأت السنوية، فيوفر سُلم رواتب المعلمين 2022 العديد من الإمتيازات للمعلم، والتي هي على النحو التالي.

مزايا سُلم رواتب المعلمين 1443

من مزايا ادراج رواتب المعلمين في سُلم للرواتب، أنه يضمن الراتب المساوي للمعلم أو الزيادة عن راتبه السابق، إلى جانب ضمان عدم نقصان الراتب الجديد عن الراتب السابق، فضلاً عن وضع اعتبارات الكفاءة والجدارة في تحديد الراتب بين المعلمين، والإلتزام بالمعيار الوظيفي في عملية ترقية المعلم للرتبة الوظيفية الأعلى.

يعمل سُلم الرواتب، على تطوير الكوارد القيادية بالمملكة بالنسبة للسعوديين والوافديين، حيث يكون المعيار هو الكفاءة والجودة المهنية، إلى جانب اضافة مجموعة من الحوافز المالية والمزايا لوظائف المعلمين القيادية والإشرافية والإدارية بالمدارس.

سُلم رواتب المعلمين الجديد 1443

أعلن مجلس الوزراء السعودي بعد التشاور مع الديوان الملكي، التوصل إلى اعتماد سُلم رواتب المعلمين الجديد، ليكون سُلم الرواتب كما توضحه الجداول التالية:-

سُلم رواتب المعلمين بالسعودية حسب سنين الخبرة

شروط الحصول على المكافأت والعلاوات للمعلمين

اشترطت وزارة التعليم السعودية، بعض المعايير الواجب توافرها في المعلم من أجل الحصول على العلاوات والمكافأت السنوية والتي هي كالتالي:-

  • أن يكون المعلم منتسب لإحدى الوظائف التعليمية بالوزارة ومستمر في عمله لمدة عشر سنوات على الأقل في وظيفة واحدة.
  • أن تكون مدة خدمة المعلم أو الموظف قد انتهت في التعليم، قبل إعلان اللائحة التنفيذية الحالية.
  • فترات التدريب يتم احتسابها ضمن حجم المكافأة.
  • في حالة نقل الموظف إلى وظيفة أخرى غير مدرجة في سلم التعديلات واللوائح، فيتم احتساب المكافأة له.

شروط ترقية المعلم من معلم ممارس إلى معلم متقدم

حددت وزارة التعليم السعودية، طرقاً ومعايير معينة من أجل ترقية المعلمين داخل الوزارة والتي تقوم على أساس نسبة المعلمين الجديد، وهذه المعايير كالتالي:-

  • حصول المعلم على شهادة جامعية في تخصصات التعليم المختلفة.
  • الحصول على الرخصة المهنية المؤهلة للإلتحاق بمهنة التدريس.
  • الحصول على الحد الأدنى من النقاط الخاصة بالتطوير المهني.
  • أن يكون تقدير أدائه الوظيفي خلال الثلاث سنوات السابقة على الترقية لا يقل عن جيد جداً.
  • تحقيق سنوات الخيرة، ومضي بعض السنوات في الرتبة الحالية وهي:-
  • رتبة المعلم تتطلب ست سنوات للترقية، الحصول على ماجيستير يتطلب 5 سنوات من العمل.
  • للترقية لشهادة الدكتوراة يحتاج إلى أربع سنوات للترقية.
  • أن تكون الترقية الراغب في شغلها شاغرة، مع توافر شروط الترقية الأخرى.

التعرف على الدرجة الوظيفية للمعلم في سُلم المعلمين

يمكن للمعلم التعرف على الدرجة الوظيفية الخاصة به في سُلم الرواتب، والتي من خلالها يتعرف على قيمة راتبه الشهري من خلال ما يلي.

تحدد سنوات الخبرة الخاصة بالمعلم درجته الوظيفية في سلم الرواتب، فإذا كان المعلم في سنته الأول فيكون في المستوى الأول الخاص بجدول الرواتب.

يمكن للمعلم التعرف على سُلم الرواتب الخاص به، من خلال مقارنة راتبه الخاص الذي يحصل عليه، بسلم الرواتب الحالي للمعلمين بالمملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.